info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3907
 - 
السبت ٢٥ - مايو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
السبت ٢٥ - مايو - ٢٠٢٤  /  العدد 3907
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
اقتصاد
الحفاظ على أصول تفوق قيمتها تريليون درهم
"مبادلة" تحقق مستويات أداء
تجاوزت المؤشرات العالمية في 2022

خلدون خليفة المبارك:
سنواصل التركيز على الاستثمارات طويلة الأمد
انطلاقاً من قناعاتنا ونهجنا الاستثماري




أعلنت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"؛ شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، عن النتائج المالية للمجموعة للعام 2022.. وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية العديدة التي شهدها عام 2022، والتي أثّرت بشكل كبير على الأسواق المالية وتوجهات المستثمرين، حققت مبادلة مستويات أداء تجاوزت المؤشرات العالمية، بفضل إدارة محفظتها الاستثمارية بشكل فعّال، والتوظيف القوي للاستثمارات، وعمليات بيع عدد من الأصول الناضجة بالقيمة المناسبة وفي الوقت الملائم.
وبهذه المناسبة قال معالي خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة : " لقد كانت رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة، الدافع الأكبر لنا للمضي قدماً في مسيرتنا والحفاظ على وتيرة النمو الاستراتيجي للمجموعة في قطاعات الأعمال الرئيسية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أضاف خلدون خليفة المبارك: " على الرغم من التحديات العالمية التي أثّرت بشكل كبير على الأسواق المالية وتوجهات المستثمرين، حققنا مستويات أداء تجاوزت المؤشرات العالمية، وحافظنا على نهجنا الاستراتيجي طويل الأمد للاستثمار في الأسواق وقطاعات الأعمال الرئيسية ".
إحداث تأثير إيجابي
وأشار المبارك إلى استثمارات مبادلة في عام 2022 .. وقال : " قمنا باستثمار 107 مليارات درهم إماراتي في قطاعات أعمال ترسم ملامح المستقبل وتعمل على إحداث تأثير إيجابي، بما في ذلك علوم الحياة والطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية.. واستثمرنا في قطاعات توفر عوائد مالية مستقرة، مثل العقارات والبنية التحتية التقليدية.. كما حرصنا على توظيف مزيد من الاستثمارات في قطاع الاستثمارات البديلة الأخرى، بما في ذلك الأسهم الخاصة والائتمان الخاص للتغلب على أي تقلبات في فئات الأصول التقليدية. ومن جانب آخر، حققنا عائدات بقيمة 106 مليارات درهم إماراتي من بيع عدد من الأصول الناضجة بالقيمة المناسبة، بهدف توظيفها في استثمارات جديدة في قطاعات أعمال ومناطق جغرافية ذات إمكانات عالية، بما في ذلك آسيا التي نرى أنها تملك إمكانات استثمارية كبيرة في مجالات التكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية وتحوّل الطاقة".. وأضاف: " على الرغم من أن الظروف الاقتصادية العالمية لا تزال غير مستقرة، إلا إننا سنواصل التركيز على الاستثمارات طويلة الأمد انطلاقاً من قناعاتنا ونهجنا الاستثماري ".
ملامح المستقبل
وتماشياً مع استراتيجيتها الرامية للاستثمار في قطاعات الأعمال التي ترسم ملامح المستقبل، استثمرت مبادلة 107 مليارات درهم إماراتي في قطاعات علوم الحياة والطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية، كما أنجزت صفقتين من أكبر 10 صفقات في مجال الرعاية الصحية في عام 2022، حيث استثمرت مع شركة "إي كيو تي" في شركة "إنفايروتينر"؛ المزوّد العالمي لحلول سلسلة النقل للأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحسّاسة لدرجات الحرارة.. كما استثمرت إلى جانب "واربرغ بينكوس"، في صفقة شراء بقيمة 2.6 مليار دولار في شركة "إنفورما فارما إنتيليجنس"؛ وهي شركة بيانات وبرامج للتجارب السريرية وتطوير الأدوية، وبعد اكتمال الصفقة، استحوذت الشركة على حصة فيها وتم تغيير علامتها التجارية إلى "نورستيلا".
طاقة الرياح البحرية
وفي مجال الطاقة المتجددة، استثمرت مبادلة 525 مليون دولار مع شركة "بلاك روك " في شركة "تاتا للطاقة المتجددة"؛ إحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة في الهند، وذلك تعزيزاً لمحفظة مبادلة في مجال الطاقة النظيفة سريعة النمو.. كما استحوذت مبادلة على حصة 100% في شركة "سكايبورن رينيوبلز"؛ أكبر مطوّر خاص لطاقة الرياح البحرية في العالم، إلى جانب شركة "جلوبال إنفراستكرتشر بارتنرز".. وأبرمت كذلك صفقة شراء في حصة "جلوبال إنفراستكرتشر بارتنرز" البالغة 50% في "بلوبوينت ويند"؛ وهو مشروع مبتكر بطاقة إنتاجية تبلغ 1.6 جيجاوات على ساحل نيوجيرسي ونيويورك.
واستثمرت مبادلة خلال عام 2022 في العديد من مشروعات البنية التحتية الرقمية، حيث وظّفت الشركة استثمارات بقيمة 350 مليون دولار في "برينستون ديجيتال غروب"؛ شركة مراكز البيانات الرائدة في آسيا، إلى جانب التزام إضافي بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني في شركة "سيتي فايبر"؛ أكبر منصة متكاملة للألياف الضوئية في المملكة المتحدة، استكمالاً لاستثمار أولي بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني في الشركة.
الاستثمارات البديلة
وأنجزت مبادلة خلال 2022 العديد من الاستثمارات في مجال العقارات والبنية التحتية والاستثمارات البديلة، بما في ذلك الأسهم الخاصة والائتمان الخاص.. فقد بدأت الشركة توظيف استثمارات في مجال الائتمان في السوق العقاري الأوروبي من خلال مشروع مشترك مع شركة "أريس"؛ المتخصصة في الاستثمارات البديلة، إضافة لصفقة شراكة بقيمة 2.1 مليار دولار في محفظة أصول أسهم خاصة مع شركة "أرديان" الفرنسية للاستثمارات الخاصة، من خلال مبادلة كابيتال المملوكة بالكامل لمجموعة مبادلة والمتخصصة في إدارة الأصول، إضافة لإبرام شراكة مع شركة "كي كي آر" للاستثمار في مجال الائتمان الخاص بمنطقة آسيا والمحيط الهادي.
وحققت مبادلة عائدات بقيمة 106 مليارات درهم إماراتي بهدف توظيفها في استثمارات جديدة في قطاعات أعمال عالية النمو، بما في ذلك بيع حصة 24.9% في شركة بورياليس" الرائدة في مجال الكيماويات الأساسيات والمخصبات والتي يوجد مقرها في النمسا. كما قامت المجموعة إلى جانب شركة "ترافيجورا" ببيع شركة "ماتسا" مقابل 1.87 مليار دولار أمريكي.. كما باعت مبادلة حصتها المتبقية في شركة "غلينكور".
تريليون درهم إماراتي
وقد حافظت مجموعة مبادلة في نهاية عام 2022 على أصول تفوق قيمتها تريليون درهم إماراتي.. وفي هذا الصدد، قال كارلوس عبيد، الرئيس المالي للمجموعة : " نتمتع بصفتنا مستثمراً سيادياً، بأفق استثماري طويل الأمد. ويشير عائدنا التراكمي لمدة خمس سنوات والبالغ 8.5٪، وعائدنا في عام 2022 البالغ (-3.1%)، إلى أن مبادلة قد تفوقت بدرجة كبيرة على المؤشرات العالمية خلال العام. وسوف نواصل التركيز على عمليات توظيف الاستثمارات بما يتماشى مع استراتيجيتنا وإدارتنا الفعالة للاستثمارات، وبما يؤكد قوة أعمالنا ونهجنا الاستثماري".
يشار إلى أن مبادلة قد حققت أداءً تجاوز المؤشرات الرئيسية لأسوق الأسهم في عام 2022 والتي شهدت تراجعاً ملحوظاً، بما في ذلك مؤشر ناسداك المركب (-33.1%)، وستاندرد آند بورز 500 (-19.4%) ومتوسط داو جونز الصناعي (-8.8%).



سعود بن صقر القاسمي: الاستثمار في الإنسان طريق أمثل للنجاح راشد النعيمي يُثمن دعم محمد بن زايد للرياضة الإماراتية «الصحة العالمية»: لا بديل عن اللقاح للمناعة الجماعية الحساب يوم القيامة لأول مرة في التاريخ .. العد التنازلي لإطلاق "مسبار الأمل" باللغة العربية وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" : الإمارات أبهرتنا استعرض أهم الإنجازات والمبادرات في تقريره السنوي "المركزي": اقتصاد الإمارات بين الأفضل أداءً عالمياً والنمو 7.6% في 2022 بعد الإعلان عن استراتيجية الـ 300 مليار الصناعة في الإمارات تدخل مرحلة جديدة من الجاذبية الاستثمارية "الإمارات للطاقة النووية" تسلط الضوء على مساهمة الطاقة النووية المحورية في تحقيق الحياد المناخي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمؤسسة محمد الحمادي : محطات براكة أكبر مصدر للكهرباء الصديقة للبيئة في المنطقة وتحد من ملايين الأطنان من الانبعاثات الكربونية سنوياً أنتوني فاوتشي : أمريكا تأخرت في التحرك ضد "كورونا" اطّلع على مستجدات العمل في محطات براكة للطاقة النووية السلمية حمدان بن زايد: الإمارات تمضي قدماً في تعزيز مسيرتها الرائدة السودان يضرب أكبر أوكار فساد التنظيم الإخواني محمد بن راشد يزور جناح قطر والكويت في معرض إكسبو 2020 دبي
اخترنا لكم