info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الأحد ٢٩ - مايو - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأحد ٢٩ - مايو - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
سياحة
متاحف رائعة وأسواق زاخرة وصحراء حالمة وشواطىء وادعة هنا الكويت.. الحداثة والعصرية وعراقة الماضي
تقع الكويت التي تحتل المرتبة الرابعة عالمياً من حيث دخل الفرد سنوياً في طرف الخليج العربي، وتشترك حدودها مع العراق والمملكة العربية السعودية.. هي ليست دولة غنية بالنفط فقط وتعجّ بالأثرياء.. إنما أيضاً مليئة بالتحف المعمارية، نجحت في الحفاظ على طابعها العربي الأصيل ومواكبة التطور الحديث في آنٍ واحدٍ.. وها هي اليوم تحقق شهرةً واسعةً بسرعة كبيرة بين السائحين من جميع أنحاء العالم بفضل متاحفها الرائعة وأسواقها الزاخرة بالألوان وصحرائها الحالمة وشواطئها الوادعة ومطاعمها المفعمة بالحيوية.
الكويت مكان رائع للزيارة تلتقي به الحداثة والعصرية بعراقة الماضي، نجد فيه مجموعة من المعالم السياحية الجميلة وفرص الترفيه المميزة.. في التقرير التالي نتعرف على أفضل الأماكن السياحية في الكويت.
أبراج الكويت
من أهم المعالم الحضارية البارزة في العاصمة، ولشهرتها أصبحت رمزاً لدولة الكويت، ويطلق عليها البعض أبراج الصمود لصمودها خلال حرب العراق.. تم افتتاح الأبراج عام 1979 وهي تتكون من ثلاثة أبراج رئيسية، البرج الرئيسي ويضم عدداً من المطاعم وهي مطعم الأفق على ارتفاع 82 متراً ويقدم وجبات الغداء والعشاء، ومقهى اللاكافية الذي يقدم المأكولات الخفيفة والعصائر، وهناك قاعة دسمان التي تستضيف الحفلات الخاصة والمناسبات.. البرج الأوسط عبارة عن خزان مياه، والبرج الصغير يحتوي على محطة كهرباء.
المركز العلمي
افتتح في 17 أبريل عام 2000 على الكورنيش في منطقة السالمية، تم تصميمه على شكل شراع سفينة عملاق، يحتضن عدداً من المرافق الترفيهية العلمية بما في ذلك "الأكواريوم" وقاعة الاستكشافات ومجمع سينمات IMAX بالإضافة إلى متحف صناعة السفن الذي يعرض مجموعة منها كانت تستخدم سابقا في التجارة.
برج الحمراء
هو أطول ناطحة سحاب في الكويت وفي المرتبة 23 على مستوى العالم حيث يبلغ ارتفاعه 414 متراً ويتكون من 77 طابقاً، ويغطي البرج مساحة 24 ألف متر مربع مما يجعله أضخم مبنى على مستوى دولة الكويت، يتميز بتصميم معماري فريد يختلف عن معظم ناطحات السحاب في العالم حيث يحيط به جداران من الجهة الجنوبية، يمتد كل منهما بانحدار تدريجي عن الهيكل الأساسي للمبنى.. وتحتوي الطوابق الخمس الأولى من البرج على مركز تسوق فاخر يجمع أكبر الماركات العالمية تحت سقف واحد، فضلاً عن أكثر من 20 مطعماً ومقهى و 9 قاعات سينما وناد صحي، كما يحيط بالبرج مساحات خضراء ونوافير ومقاهي في الهواء الطلق.
متحف الكويت الوطني
افتتحه الشيخ عبد الله الجابر الصباح في قصره بمنطقة الشرق عام 1957 ليعرض الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية، وبعد ذلك أضيفت إليه بعض الاكتشافات الأثرية التي تعود إلى العصر البرونزي واليوناني، تم نقل المتحف إلى بيت البدر القديم في عام 1976، ثم انتقل مرة أخيرة إلى موقعه الحالي في 24 فبراير عام 1983 في شارع الخليج العربي.
يتكون مجمع المتحف الجديد من ثلاثة مبانٍ رئيسية، المبنى الأول ويضم مكاتب الإدارة والمكتبة وقاعة المحاضرات والمسرح ومعرضا للآثار القديمة ومعرض فني يعرض أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، والمبنى الأخر مخصص لتخزين الآثار وصيانتها، بالإضافة إلى القبة السماوية التي تقدم عروض حول الكون والظواهر الفلكية.
المسجد الكبير
أكبر مسجد في الكويت تم افتتاحه عام 1986 بتكلفة إجمالية بلغت 14 مليون دينار كويتي، وتم تصميمه من قبل المهندس المعماري محمد صالح مكية على الطراز الأندلسي، يغطي مساحة 45 ألف متر مربع ويتسع لأكثر من 13 ألف مصل، ويفتخر باحتوائه على أعلى مئذنة في الكويت بارتفاع 74 متراً.
سوق المباركية
أحد أهم وأشهر الأسواق التراثية في الكويت وأقدمها أيضاً، حيث يعود تاريخ السوق إلى أكثر من 200 عام عندما أعتاد البائعون عرض بضائعهم هنا إلى أن أصبح مركزاً ثقافياً يلبي احتياجات الزوار والسكان المحليين.. وترجع تسمية السوق نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح الأمير السابع للكويت، ويتميز السوق بعمارته ذات الطراز القديم حيث تصطف الأسواق والدكاكين بأشكال هندسية جميلة، وتغطى الممرات بجريد النخل والعرشان الخشبية حتى لا تتأثر بتقلبات الطقس.
متحف طارق رجب للفن الإسلامي
من أهم الأماكن السياحية في الكويت، تم افتتاحه عام 1980 في فيلا بمنطقة الجابرية ليعرض تاريخ الفن الإسلامي، يحتوي على مجموعات نادرة من المصاحف والمخطوطات العربية والفخاريات الإسلامية والأدوات الموسيقية والأثاث العربي الإسلامي القديم، بالإضافة إلى المجوهرات الذهبية والفضية والمشغولات المعدنية والأزياء العربية القديمة والدروع والتي تعود جميعها إلى عصر الحضارة الإسلامية، ولعل أحد أهم مقتنيات المتحف هو نسخة القرآن الكريم التي تعود إلى القرن الرابع الهجري.
حديقة الشهيد
هي أكبر حديقة في مدينة الكويت، تم بنائها لأول مرة تحت اسم حديقة الحزام الأخضر، ثم هُدمت وأعيد بناؤها من جديد بشكل عصري يضاهي الحدائق العالمية، تحتوي على مساحات خضراء واسعة وبحيرات اصطناعية ومجموعة من النوافير بالإضافة إلى نصب تذكارية لدستور الكويت بُني من مادة التيتانيوم ويضم المواد الـ183 التي نص عليها الدستور.
جزيرة فيلكا
جزيرة فيلكا واحدة من الجزر الأكثر من رائعة والتاريخية الشهيرة في الكويت فهي الجزيرة التي تجمع بين التاريخ القديم والحديث للكويت، فهي غنية بالمعالم الثقافية والتاريخية من مختلف العصور وتحديداً من نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى العصر الحديث، كما أنها تضم مجموعة رائعة من الآثار والتحف الأخرى التي تستحق الزيارة وخاصة لعشاق الآثار.



لبنانُ لم ولن يخلو من الأوادمِ.. غازي وزني منهم البحرين تفتتح أكبر منتزه للغوص في العالم * أعلن إطلاقه الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لملك البحرين * زايد بن راشد الزياني: المنتزه يهدف إلى خلق المزيد من وسائل الجذب السياحي 9 شركات إماراتية بقائمة "فوربس" لأكبر 2000 شركة عالمية اقتصاد مصر عام 2020 تسارع النمو.. وجيل ثان من الإصلاحات الجريئة أنطوان إسكندر الواحد المتعدد مقبرة جماعية لجنود تكشف جانباً من فظائع "الإخوان" في السودان تمنى له التوفيق في البطولات المحلية والإقليمية والقارية محمد بن زايد يشيد بأداء فريق الجزيرة ويهنئ النادي بتتويجه بطلاً للدوري القرآن مرجعية المسلمين وفق تقرير لشركة استراتيجي آند - الشرق الأوسط 5 تدابير لتعزيز وتيرة تعافي الاقتصاد العالم يهنئ الإمارات بانتخابها لعضوية مجلس الأمن في لبنان: "النظام يريد إسقاط الشعب" حيلة جديدة لسحب ما تبقى من الدولارات تصريحات لرئيس شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تثير مخاوف المواطنين
اخترنا لكم