info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3907
 - 
السبت ٢٥ - مايو - ٢٠٢٤ 
ABU DHABI
ABU DHABI
السبت ٢٥ - مايو - ٢٠٢٤  /  العدد 3907
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
الإمارات
منصة تعليمية مرموقة تخرج قدرات وكفاءات عالية المستوى
"أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية"
صرح وطني يؤهل أفضل المواهب الوطنية لتمثيل الإمارات على الساحة الدولية
في ظل التقارب والنمو المتسارع الذي يشهده العالم، أضحى الأمن القومي والرخاء الاقتصادي يعتمدان على القادة وصناع القرار الذين يتمتعون بقدر كبير من المعرفة والاطلاع، وعليه، أصبحت القدرة على الترويج لمصالح الإمارات العربية المتحدة على المسرح الدولي أكثر أهمية من ذي قبل.. من هذا المنطلق، جاء إنشاء "أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية" في أبوظبي عام 2014 بهدف دعم أهداف وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، وأصبح للأكاديمية دور رئيسي في تعزيز جهود الوزارة الرامية إلى تثقيف وإعداد وتأهيل الأجيال الحالية والقادمة من الدبلوماسيين الإماراتيين وقادة الهيئات الحكومية لتمثيل دولة الإمارات على الساحة الدولية بأفضل وجه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حققت دولة الإمارات العربية المتحدة نجاحات مذهلة على صعيد السياسة الخارجية الدولية، حيث فازت بحق تنظيم فعاليات رفيعة المستوى عالمياً مثل معرض إكسبو 2020 ودورة الأولمبياد الخاص لعام 2019، فضلاً عن اختيارها مقراً دائماً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا).. ونظراً إلى الجهود القيادية المتميزة التي بذلتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أصبح جواز السفر الإماراتي من الجوازات المرموقة عالمياً، ويتم تصنيفه حالياً في المرتبة الأولى عربياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي لعام 2017.
الرؤية الثاقبة والعمل الجاد
وتأتي تلك الإنجازات نتيجة الرؤية الثاقبة والعمل الجاد للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات والعاملين على وضع السياسات في الحكومة الإماراتية.. وتسعى الأكاديمية في ظل نموها المتواصل إلى استقطاب أفضل المواهب الوطنية الإماراتية للمساهمة في تعزيز نجاحات البلاد وترسيخ مكانتها على الساحة الدولية.. وكونها مركزاً رائداً للتميز، تقدم الأكاديمية تجربة تعليمية تضم مزيجاً فريداً من البرامج التي تركز على القضايا الإقليمية والريادة الفكرية والاطلاع على أفكار أبرز الدبلوماسيين من حول العالم.. كما توفر الأكاديمية لطلابها المعرفة والخبرة الضرورية وأفضل مستويات التعليم لتمكينهم من التعامل مع مختلف التحديات التي تواجههم في عالم سريع التغير.
كما تطمح الأكاديمية لأن تصبح منصة مرموقة ومرجعاً لكل ما يتعلق بالسياسة الخارجية والأبحاث وتدريب القيادات في منطقة الشرق الأوسط.. ويتمتع خريجو الأكاديمية بالمهارات والمعارف اللازمة والتي تؤهلهم لتمثيل دولة الإمارات في الخارج بأرقى صورة، فضلاً عن جاهزيتهم لتولي مناصب قيادية تدعم أهداف السياسة الخارجية للإمارات.
المعرفة والمهارة
توفرأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية لطلابها المعرفة والمهارات اللازمة لإيجاد الحلول الضرورية للتحديات ولتمكينهم من تنفيذ مهامهم بنجاح كدبلوماسيين وممثلين للهيئات الحكومية الإماراتية في المستقبل.. وتتميز الأكاديمية بجمعها للطرق التعليمية الحديثة والأبحاث وجلسات تدريب القيادات التنفيذية، كما تركز بشكل رئيسي على العلاقات بين الإمارات ودول العالم.
تقدم الأكاديمية البرامج التالية:
- دبلوم الدراسات العليا والمتخصص في الدبلوماسية الإماراتية والعلاقات الدولية، وهو برنامج معتمد لمدة تسعة أشهر وبدوام كامل، مخصص للموظفين الجدد لدى وزارة الخارجية والتعاون الدولي والهيئات الحكومية وشبه الحكومية الأخرى في دولة الإمارات.
- ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية.. يمكن للطلاب الذين أكملوا برنامج دبلوم الدراسات العليا الالتحاق ببرنامج الماجستير. وسيكون على الطلاب المسجلين بدوام كامل حضور مساقات دراسية مسائية خلال عام أكاديمي واحد. وبإمكان الطلاب أيضاً الالتحاق بالبرنامج بدوام جزئي وإكمال البرنامج في غضون عامين أكاديميين.
- مساقات تدريبية تنفيذية للدبلوماسيين الإماراتيين والمسؤولين الحكوميين ذوي المناصب المتوسطة والرفيعة، وذلك بالتنسيق مع قسم التدريب في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
- أبحاث ومنشورات حول مواضيع تتعلق بالسياسة الخارجية الإماراتية، بالتعاون مع نخبة من أبرز الشخصيات الأكاديمية العالمية.
- محاضرات يقدمها متحدثون رفيعو المستوى، يضمون دبلوماسيين وصنّاع سياسات وباحثين وأساتذة جامعيين. يقوم المتحدثون بتسليط الضوء على أبرز القضايا العالمية الملحة في الدبلوماسية والعلاقات الدولية، ما يتيح للطلاب فرصة التعرف على الأفكار والرؤى المفيدة حول أحدث السياسات المتبعة.
القسم الأكاديمي
تتولى إدارة الشؤون الأكاديمية في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية مهمة تطوير دبلوم الدراسات العليا والمتخصص في الدبلوماسية الإماراتية والعلاقات الدولية، وماجستير الآداب في الشؤون العالمية والقيادة الدبلوماسية، وماجستير الآداب في الأعمال الإنسانية والتنمية، فضلاً عن الإشراف على شؤون الطلبة ومكتبة الأكاديمية.
تجمع برامج الدبلوم والماجستير المعتمدة بين المناهج الأكاديمية المتقدمة والتدريب العملي، ضمن بيئة دراسية تفاعلية تدعم قدرة الطلبة على اكتساب فهم شامل ومتعمق لجميع جوانب العلاقات الدولية استناداً إلى مناهج تحاكي ديناميكيات وتوجهات القرن الحادي والعشرين.
وترتبط الأكاديمية بفريق عالي التأهيل والكفاءة من المدربين والمختصين من جميع أنحاء العالم، وما يعزز ترابط أعضاء الفريق هو شغفهم بالتعليم التطبيقي سعياً لتقديم رؤى عميقة حول الشؤون الدولية المرتبطة بدولة الإمارات والعالم. وقد تم تصميم جميع الدورات بحيث توفر للطلبة المعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق النجاح في مسيرتهم المهنية في المجال الدبلوماسي.. وتوفر أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية للطلبة بيئة تعليمية محفزة ونابضة بالحياة تجمع كل من لديه اهتمام بالشؤون الإقليمية والدولية.
قسم التدريب التنفيذي
تركز إدارة التدريب التنفيذي على دمج المناهج النظرية الحديثة مع التدريبات العملية. وتستهدف هذه الدورات الأفراد العاملين في السلك الدبلوماسي والجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة. وتم تصميم المناهج الدراسية ويجري تدريسها من قبل أعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية ومدربين خارجيين.
وتستكمل برامج التدريب التنفيذي أيضاً بدورات صممت بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين للأكاديمية، حيث توفر كل دورة بيئة تعاونية تعزز الابتكار والفضول الفكري والتواصل بين الأقران، ما يوفر فرصة فريدة لتحديث المهارات القديمة واكتساب مهارات جديدة..وتم تصميم برامجنا ودوراتنا على نحو يعزز الاستفادة العلمية ونقل المعرفة من خلال دمج المحاضرات والتقييمات ودراسات الحالة، والنشاط الجماعي، والتدريب والمحاكاة. وسوف ينتج عن هذا المنهج في التدريس فصول دراسية عالية التفاعل مع نتائج تعليمية عميقة.
قسم البحوث والتحليل
يقدم "قسم البحوث والتحليل" في أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية إسهامات مفيدة في القضايا محل النقاش على مستوى العالم في الموضوعات المتعلقة بالسياسة الخارجية والدبلوماسية الإماراتية، ويشكل مصدراً مؤثراً وموثوقاً فيه لتقديم التحليل والاستشارات إلى الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويساعد في تنمية قدرات الطلاب على استيعاب وتحليل مختلف قضايا السياسة الخارجية.

وينتج القسم مجموعة واسعة من البحوث التي تركز على المواضيع التالية:
- السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: دراسة ومناقشة كل ما يتعلق بالقضايا الأمنية المعاصرة ذات الصلة بالأمن في المنطقة ودور الدبلوماسية الدولية في تعزيز فرص السلام على المدى القصير والمتوسط والطويل.
- الطاقة وتغير المناخ والتنمية المستدامة: التركيز على الموضوعات الرئيسية على الساحة الدولية فيما يتعلق بالطاقة والموارد الطبيعية والبيئة، وبحث دور الدبلوماسية في دعم مشاريع التنمية التي تتميز بانخفاض معدل انبعاث الكربون والتكيف مع تغير المناخ سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو على مستوى العالم.
- الدبلوماسية في القرن الحادي والعشرين: دراسة أحدث التوجهات في مجال الدبلوماسية واستكشاف أفضل الممارسات التي تروج لنهج مبتكر لبناء المهارات الدبلوماسية وتطوير جيل جديد من الدبلوماسيين.
- العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الآسيوية: تقييم حالة وتطور دول الخليج العربي - وخاصة علاقات دولة الإمارات العربية المتحدة مع الدول الآسيوية، واستكشاف سبل تعزيزها وتطويرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الأمناء
* عبدالله بن زايد آل نهيان
وزير الخارجية والتعاون الدولي
رئيس مجلس أمناء الأكاديمية
* د. أنور بن محمد قرقاش
المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة
نائب رئيس مجلس الأمناء
* د. سلطان أحمد الجابر
وزير الصناعة والتكنولوجيا، العضو المنتدب
والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها
* زكي أنور نسيبة
المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة
الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة
* خليفة شاهين المرر
وزير دولة
* علي محمد الشامسي
نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني
* عمر سيف غباش
مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية
* لانا زكي نسيبة
مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية و المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة
* عبدالناصر جمال الشعالي
مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية
* د. إيمان أحمد السلامي
سفيرة دولة الإمارات لدى بولندا
* هند مانع العتيبة
سفيرة دولة الإمارات لدى فرنسا



اخترنا لكم