info@assayad.com     +971 2 443 7475     +971 777 55 33
العدد 3855
 - 
الأحد ٢٩ - مايو - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأحد ٢٩ - مايو - ٢٠٢٢  /  العدد 3855
الأرشيف
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
أخبار عربيّة
حسان دياب: لبنان يعاني "تعثراً مالياً" وليس بلداً مفلساً

قال رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، إن بلاده ليست مفلسة، مؤكداً أنها تعاني "تعثراً مالياً" فقط، في إشارة إلى الهبوط الحاد لليرة أمام الدولار وتزايد الاحتجاجات الغاضبة في الشارع.. وأضاف دياب، في مؤتمر صحفي، إن "الإشاعات" التي جرى إطلاقها أدت إلى تعميق أزمة الليرة، متحدثاً عما سماها بـ"حملة ممنهجة" تستهدف الحكومة.. وأشار إلى أن حكومته تتمتع بمنسوب عال من ثقة المواطنين في لبنان، قائلاً إن ما سماها "خطة الانقلاب" على ورش مكافحة الفساد سقطت.. وأكد دياب أن حقوق المودعين في المصارف محفوظة بضمانة من الحكومة اللبنانية، في إشارة إلى الأزمة المالية الحادة في البلاد.. وجاءت كلمة دياب فيما يسود هدوء حذر في العاصمة بيروت، بعد أن شهدت ليلة صاخبة حفلت باشتباكات وأعمال شغب بين متظاهرين، وقوات مكافحة الشغب والجيش اللبناني.
وتسارعت هذه التطورات بعد ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق إلى مستويات قياسية، وبعد اجتماعات متتالية للحكومة في محاولة للجم الارتفاع الحاصل والهبوط الجنوني للعملة الوطنية..شهدت البلاد قطعا للطرقات في مختلف المناطق تنديداً بالوضعين المعيشي والاقتصادي.
وتتداخل عوامل عدة في الاحتجاجات الأخيرة التي اتخذت طابعا جديدا أكثر عنفاً عن المرات السابقة، ويقول كثيرون إن دخول مناصري الأحزاب كحزب الله وحركة أمل على خط هذه الاحتجاجات شكّل نقطة تحول في مسار الأحداث، في حين يعتقد آخرون أن الطابع العنيف للاحتجاجات الأخيرة يرجع للأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها اللبنانيون.



فرنسا تدعو القوى السياسية في لبنان لتشكيل حكومة برئاسة مصطفى أديب الجزائر تمدد فرض حظر التجوال في 16 محافظة محمد هلال الكعبي: نخطط لنصبح شركة التصنيع الرائدة لأحدث أساليب التكنولوجيا والأنظمة العسكرية مطلوب تحرك فعال وسريع لكبح تأثير الجائحة فيروس كورونا يفاقم أزمة التعلّم في العالم 7 مواليد في الساعات الأولى من العام 2021 18 مولود في بداية العام الجديد ونهاية العام الماضي بمستشفى دانة الامارات في أبوظبي وسلامة أول مواليد العام الجديد بتكلفة 21 مليون درهم تجديد وزيادة الطاقة الاستيعابية لقسم المختبرات بمستشفى دانة الإمارات في أبو ظبي توفير أجهزة رقمية متطورة تعمل وفق أحدث وسائل التكنولوجيا إنفستكورب تبيع ثمانية عقارات سكنية في الولايات المتحدة بأكثر من 900 مليون دولار عبدالله بن زايد: الإجماع العربي ضد إجراءات الضم معلن وثابت الإمارات ترفض مخططات الاحتلال لضم أراضٍ فلسطينية إكسبونانس وإنفستكورب: شراكة استراتيجية لدعم الاستثمارات المتنوعّة والمملوكة من نساء الإمارات ترحب بتبني "الطاقة الذرية" مشروع قرار بشأن مواقع إيران النووية الإمارات سبّاقة .. ويدها للخير ممدودة محمد بن راشد ومحمد بن زايد: نتضامن مع الشعب اللبناني الشقيق هل فيروس "كورونا" سلاح بيولوجي في حرب اقتصادية على الصين ؟
اخترنا لكم